حيوانات لها عيون مختلفة الالوان ~ سبحان الله


حيوانات لها عيون مختلفة الالوان ~ سبحان الله
الاسم العلمي لهذة الظاهرة هو ” Heterochromia iridum “
لماذا تحدث ؟
إن لون العيون يحدد بواسطة نسبة الميلانين , وهي صبغة داكنة بنية توجد في قزحية العين , حيث ان العيون الزرقاء تحتوي على نسب ضئيلة جدا , او في بعض الاحيان تنعدم تلك الصبغة في القزحية . 




بينما العيون السوداء او البنية فهي تحتوي على نسبة عالية من صبغة الميلانين , كذلك ان الاشخاض ذوي الشعر الاسود والجلد الاسمر يمتلكون كمية كبيرة من هذة الصبغة , حيث تكون عيون هؤلاء الاشخاص اكثر قتامة وتميل الى ان تكون سوداء او بنية , في حين ان الاشخاص ذوي الشعر الاصفر والجلد الابيض يمتلكون نسبة اقل من الميلانين وبذلك تميل عيوتهم لأن تكون ملونة .




وهذا السبب وراء ان كثير من الاطفال يولدون بعيون زرقاء لكن بعد فترة تتغير عيونهم الى البني او العسلي وذلك بسبب ان جسمهم ينتج الميلانين بعد فترة من الولادة .



عندما تحتوي عيون شخص ما على نسب متفاوتة من هذة الصبغة في قزحية عيناه , فأن كل عين سوف تتلون بلون مختلف , هذة الظاهرة المساة ب ” Heterochromia iridum ” هي نادرة الحدوث بين البشر لكنه تحدث كثيرا لدى الكلاب والقطط والخيول , اما عندما تحتوي عينا واحدة على عدة الوان فهذا راجع الى ان القزحية تحتوي على عدة نسب مختلفة من مادة الميلانين .







0 التعليقات :

إرسال تعليق